Wednesday, 2 September 2009

صور: إعلانات فلة 10

دور إعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون فى إكساب الأطفال السلوكيات الغذائية

د/ محمود حسن إسماعيل

أستاذ الإعلام وثقافة الطفل المساعد معهد الدراسات العليا للطفولة

تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى "ما دور إعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون فى إكساب الأطفال السلوكيات الغذائية؟" وذلك من خلال التعرف على:

1. أنواع إعلانات الأغذية غير الأساسية المعلن عنها بالتليفزيون، والمساحة الزمنية المخصصة لها.

2. السلوكيات المرغوبة وغير المرغوبة التى تظهر فى إعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون، والمساحة المخصصة لكل منها.

3. القوالب الفنية، واللغة، المستخدمة فى إعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون.

4. الاستمالات، والشخصيات المحورية التى تؤدى السلوكيات فى إعلانات الأغذية بالتليفزيون.

5. علاقة مشاهدة إعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون بالسلوك الغذائى للأطفال.

6. كثافة مشاهدة الأطفال لإعلانات الأغذية غير الأساسية بالتليفزيون.

7. العلاقة بين بعض المتغيرات الديموجرافية للأطفال المشاهدين لإعلانات الأغذية غير الأساسية واكتسابهم للسلوكيات الغذائية.

وتُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت منهج المسح الإعلامى، وقد تم جمع البيانات باستخدام كل من صحيفة تحليل محتوى إعلانات الأغذية غير الأساسية بالقناة الأولى بالتليفزيون ، وصحيفة الاستقصاء.

ومن أهم ما توصلت إليه نتائج البحث :

³ احتلت إعلانات الأغذية غير الأساسية نسبة عالية من مساحة الإعلانات التليفزيونية

³ استخدمت إعلانات الأغذية غير الأساسية قوالب فنية متعددة على رأسها "الموسيقى والغناء"، "العرائس والكارتون

³ اعتمدت إعلانات الأغذية غير الأساسية على المضمون العاطفى فى محاولة منها لمخاطبة عواطف الطفل والأسرة للاقتناع بالسلع المعلن عنها والإقبال على شرائها.

³ غلبت السلوكيات الغذائية غير المرغوبة على السلوكيات المرغوبة فى إعلانات الأغذية غير الأساسية.

__________________


1





2





3




4





5





6





7





8




9





10




No comments:

There was an error in this gadget