Wednesday, 2 September 2009

صور: إعلانات فلة 2

الإعلانات الموجهه .. كيف يمكن الإستفادة منها ؟
يعرف الإعلان الموجه بأنه الإعلان الذي يقتصر في رسالته على فئة محددة من الناس تهم المعلن ، و يحرص على إستقطابها ، على سبيل المثال إعلان شركة أدوات تجميل عن نوعية جديدة من أحمر الشفاة .. هذا الإعلان بكل تأكيد موجه بشكل اساسي للمرأة التي تقع في إطار عمري معين و في مستوى إقتصادي محدد ، لذا لن تقوم هذه الشركة بطرح إعلان هذا المنتج في قناة الجزيرة الإخبارية على سبيل المثال !! لأن هذه القناة لا تعد الشاشة الأساسية لجمهور هذه السلعة و للمهتمين بها.

بشكل أكثر وضوحا نستطيع أن نقول أن الإعلان الموجه هو إعلان يستخدم في رسالته ، و في طريقة عرضه و في مكان عرضه أيضاً أسلوباً يقتصر على إجتذاب فئة محددة دون غيرها.

تتبع كبرى الشركات العالمية هذا الأسلوب في الإعلان بشكل بديهي إذا كانت السلعة واضحة المعالم و فئتها المستهدفة واضحة أيضاً ، ولكنك تجد أحيانا أن شركة أخرى تضطر إلى توجيه إعلانها إلى فئة أوسع من الناس ، لأن سلعتها تستهدف شريحة غير محددة ، على سبيل المثال ، المشروبات الغازية ، لا يقتصر شرب المشروبات الغازية على فئة عمرية ضيقة النطاق ، أو جنس معين أو وضع إقتصادي معين ، أو توجه ثقافي أو ديني أو إجتماعي ، لهذا نرى أن إعلانات المشروبات الغازية تتخذ عادة أشكالاً عدة بأساليب مختلفة و في قنوات إعلانية مختلفة التوجه !!

حسناً ، ولكن على شبكة الويب ، كيف يمكن الإستفادة من هذه النوعية من التسويق و الإعلان ؟ ، شبكة الويب رغم قلة حصتها السوقية في مجال الإعلانات مقارنة بالوسائل الأخرى ، الا أنها تعتبر أكثر الوسائل الإعلانية القابلة للتخصيص و التوجيه على الإطلاق ، و لكل من جرب فعلياً أساليب الإعلان على شبكة الويب بطريق الإعلان الموجه ، رأى أن الإعلان على الويب أكثر مردودية بكثير من الإعلان بالأساليب التقليدية ، خصوصاً عند وضع عامل التكلفة في الحسبان.

على سبيل المثال ، في شبكة الويب ، يمكن و ببساطة توجيه إعلانك إلى فئة عمرية معينة ، من نطاق جغرافي معين ، من ثقافة و توجه محددين ، بل و حتى في فترات يومية تحددها أنت !!!

لنعد إلى مثال شركة أدوات التجميل ، إستطاع المسؤولون كما رأينا أن يوجهوا إعلانهم إلى الفئة النسائية بإعلانهم في قناة تلفزيونية يعرف أن معظم متابعيها من النساء ، ولكن ، على افتراض أن تلك الشركة نطاق توزيعها محدود بالمملكة العربية السعودية ، فهذا يعني أن نسبة كبيرة من مشاهدي القناة غير معنيين بهذا الإعلان ؟ ، مما يجعل القناة مضطرة لدفع قيمة إعلان لم تستفد منه بالشكل الكامل مقارنة بالمبلغ المدفوع !

على النقيض من ذلك ، إختيار تلك الشركة لشبكة الويب كوسيلة إعلانية ، و بإستخدام أساليب الإعلان الموجه ، سيمكن الشركة من توجيه الإعلان للنساء السعوديات فقط ، بل و يمكنها أيضا توجيه الإعلان إلى فئة عمرية محددة ، أو توجه ثقافي محدد من مجموعة النساء المستهدفين في الإعلان !!

و لنتحدث بشكل إقتصادي أكثر ، فإن مردودية الإعلانات الموجهه على شبكة الويب تزيد بمقدار 40 - 50 % من إعلانات التلفاز أو الصحف ، مقابل إنخفاض في التكلفة يصل إلى 65 % في بعض الأحيان !!

على المستوى العربي للأسف لا يوجد مواقع تتبنى هذا التوجه الإعلاني الحديث و تضع له صيغ واضحة بأساليب مدروسة


مصدر هذة المقالة: قاعة المطورين



1



2



3



4



5



6



7



8



9



10


No comments:

There was an error in this gadget